أهلا وسهلا بزوارنا الكرم
نرجو من الزوائر التفضل بالتسجيل في المنتدى
اضغط في تسجيل اذا كنت غير مسجل في المنتدى
اضغط دخول اذا كنت عضواً في المنتدى

اطب التحايا والتمنياتـ
ـاداره المنتدىـ



 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 كتاب الميسر المفيد في علم التجويد بقلم المؤلف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
»đǻŃĝẽŔ óf hęĻŀ«
»|مـِؤٍسـٍـٍس المنتـٍدىٍ|«
»|•● دولـووولهـ وعلــم«ะ●|«
»|مـِؤٍسـٍـٍس المنتـٍدىٍ|«»|•● دولـووولهـ وعلــم«ะ●|«
avatar

جنسك: : ذكر المشاركات: : 15406
نقاطك: : 19522
التقييم: : 23
تاريخ التسجيل: : 11/03/2010
البلد: : عـــٍرأقي والفخــر أألـي
مزاج: : مـــٍروووق
العمر: : 23
تاريخ الميلاد: : 16/06/1995

مُساهمةموضوع: كتاب الميسر المفيد في علم التجويد بقلم المؤلف   الإثنين مارس 15, 2010 10:10 pm

المراجـــع


175
المقدمــة



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف الخلق خاتم الأَنبياء والمرسلين القائل (خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) رواه البخاري.



لا شك أن تعلم تلاوة القرآن الكريم ينبغي أن يكون بالتلقي والممارس ـ ة الدائم ـ ة إذ أَن تعلم التلاوة الصحيح ـ ة لا يمكن أن يتم من خلال دراس ـ ة كتب التجويد وحدها، على الرغم من أهميتها ف ـ ي التعرف على الأحكام من الناحي ـ ة النظري ـ ة ، ومن ثم تطبيقها عملياً بإشراف قارئ متقِن.



لقد أكرمني الله جل ف ـ ي علاه بإعداد هذا الكتاب الذي يتناول بالشرح والتعليق قواعد وأحكام علم التجويد على رواية حفص عن شيخه عاصم من طريق الشاطبي ـ ة، وقد دأبتُ منذ إصدار طبعت ـ ه الأول ـ ى على مراجعته مراجع ـ ة مستنيرة، وتنقيحه وتجويده، وعمدت إل ـ ى الاختصار أحياناً وإل ـ ى زيادة التوضيـح كلما كان ذلك ضرورياً مع التركيز على المعلومات التي يحتاجها الراغب ف ـ ي التعلم من الناحي ـ ة التطبيقي ـ ة فقط، ولم ألجأ إل ـ ى توثيق مصدر كل معلومة على حدة، واكتفيت بالتأكد من صحة المعلومات مع ذكر المراجع التي استخدمتها في نهاي ـ ة الكتاب دون إرهاق القارئ بكثرة الحواشي والتفصيـلات التـي قد تشغله عن تدبر الأفكار، وذلك لت يسير فهم الأحكام وتعميم الفائدة، لكي يتناسب محتوى الكتاب مع تسميته " الميسّر المفيد فـي علم التجويـد " .

وقد ضمنت الكتاب العديد من الجداول التي شملت تعريف معظم مصطلحات علم التجويد، والأمثلة والتمارين المحلولة على كل حكم من أحكام التجويد على حدة، وتمريناً محلولاً على استخراج أحكام التجويد من سورة البلد كنموذج كونها تشتمل على مختلف أحكام التجويد.

وضمنته كذلك تنبيهات بشأن الأخطاء الشائع ـ ة ف ـ ي تلاوة القرآن الكريم من خلال ملاحظاتـي الخاصة وملاحظات الآخرين وألحقت به ملحقين: الأول فضائل وآداب تلاوة القرآن الكريم، والثانـي مقترحات طرق حفظ القرآن الكريم.

وانني أرحب بتلقي أية ملاحظات أو اقتراحات لأخذها بعين الاعتبار عند إعادة طباعة الكتاب الذي سيقدم دائماً مجاناً ، آملاً أن يكون مرجعاً وعوناً لكل من يرغب ف ـ ي تعلم تلاوة القرآن الكريم كما نزل على رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) .



لا يسعني إلّا أن أتوجه بجزيل الشكر وعظيم الامتنان إل ـ ى كل من مد ل ـ ي يد العون ف ـ ي إعداد هذا الكتاب، وأخص بالذكر كلاً من الأساتذة: عمر حمّاد ورمضان محمود بصيل ه وعبدالرحمن أبو غليون وحسن محمد ابو شويـمه ومحمد ح سن عداسـي و فضيل ـ ة الشيخ محمد رشاد الزمريق والدكتور مأمون أبو خضر الذين زودونـي بملاحظاتهم على الطبعات السابق ـ ة وقد أخذت بالعديد منها عند إعداد هذه الطبع ـ ة. وأتقدم كذلك بالشكر الجزيل إل ـ ى الاستاذ الدكتور أيمن رشدي سويد علـى ما يقدمه من شـرح لأحكام التجويد من خلال برنامج " كيف نقرأ القران الكريم " الذي تبثه محطة اقرأ الفضائي ـ ة والذي كان ل ـ ي عوناً ف ـ ي تعديل بعض المعلومات وإضافة معلومات أخرى إلى الطبعتين الثانيـة والثالثـة. وأتقدم بالشكر كذلك إل ـ ى الاستاذ الفاضل أحمد عبدالعزيز الذي تول ـ ى عملي ـ ة المراجع ـ ة وتصحيح الأَخطاء اللغوي ـ ة كما زودنـي بملاحظاته على الطبعات الثلاث الأ َ ولـى. وأتقدم بالشكر إل ـ ى إبـني اياد الذي بذل جهوداً حثيث ـ ة ف ـ ي البحث عن بعض المراجع عن طريق ال إ نترنت والتـي استخدمتها ف ـ ي إعداد ملاحق الكتاب، وأتقدم بالشكر كذلك إل ـ ى السيدين معتز سرحان وهشام شرف للمساعدة ف ـ ي طباعة الكتاب.



ولا يفوتني أن أسدي الشكر الجزيل إل ـ ى كل من شجعني على إعداد الكتاب وأخص بالشكر زوجتـي وأبنائـي، وزملائـي ف ـ ي حلق ـ ة دراسة تلاوة القرآن الكريم ف ـ ي مسجد الوفاق الكائن ف ـ ي منطق ـ ة تلاع العلي بمدينة عمان، وكذلك زملائـي أعضاء الهيئ ـ ة الاداري ـ ة لجمعي ـ ة قلقيلي ـ ة للتنمي ـ ة الا جتماعي ـ ة ف ـ ي الاردن.



ولا يفوتنـي كذلك أن أهـدي خيـرهذا الكتـاب إل ـ ى والـدي الذي تول ـ ى تربيتـي وتعليمي، وإل ـ ى روح والدتـي - رحمها الله رحم ـ ةً واسع ـ ةً وأسكنها فسيح جنات ـ ه - التي كانت ملهمتي إل ـ ى كل ما فيه خير وثواب.

والله يجـزي المحسنـين



عبد الله عبد القادر حيلوز

البـاب الأول
علــم التجويــد



التجويـد لغـةً: التحسين وهو جعل الشيء أكثر جودةً وإتقاناً، واصطلاحاً: إخراج كل حرف من مخر جه الصحيح مع إعطائه حقه ومستحقه ف ـ ي حال ات الوصل والوقف والابتداء عند قراءة القرآن الكريم.

مخـرج الحـرف هو مكان خروج الحرف من أعضاء النطق ف ـ ي جسم ال إ نسان عند النطق به وسيأتـي بيان مخارج الحروف بالتفصيل ف ـ ي الباب الثالث.

حـق الحـرف هو إظهارصفاته الذاتية التي تلازمه ويتميز بها عن غيره من الحروف كالجهر والشدة والاستعلاء والاستفال والإطباق والقلقلة والتكرير وغيرها من الصفات التي سيأتـي بيانها بالتفصيل ف ـ ي باب صفات الحروف.

مستحق الحـرف هو إظهار صفات ـ ه العرضي ـ ة التي يتصف بها تبعاً لصفات وحركة الحرف الذي يجاوره كالإظهار والإدغام والإخفاء والقلـب والمـدّ والترقيق والتفخيم وغيرها من الصفات التي سيأتـي بيانها بالتفصيل لاحقاً .



وعلـم التجويـد هو العلم الذي يبين القواعد والأحكام التي يجب الالتزام بها عند تلاوة القرآن الكريم سواءٌ أَكان ذلك خلال أداء الصلاة أم خارجها.

وحكـم تعلـم قواعـد وأحكـام التجويـد هو فرض كفاي ـ ة، فإذا عرفها جماعة من المسلمين سقط الإثم عن باقيهم. وبفضل انتشار المؤسسات والهيئات التي تهتم بعلوم القرآن الكريم ، فإن المعرف ـ ة بقواعد وأحكام التجويد تبقى موجودة إن شاء الله.

أمّـا العمـل بقواعـد التجويـد، فهو فرض على كل من يقرأ القرآن لقوله جل ف ـ ي علاه: ¼ WÝÿY¡PVÖ@… SØSäHTWTÞ`~WTŽ…ƒò ðˆHTTW�YÑ<Ö@… ISãWßéRÕ`�TWTÿ VPÌWš ,»-YãYTŽWèð„YŽ ( البقرة آية121 )

لذا ينبغي قراءة القرآن الكريم كما تلقاه رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) من جبريل الروح الأمين وعلمه لأصحابه فعلموه للتابعين حتى وصل إلينا عن طريق المحققين .

وجدير بالذكر أنه لا بد أن يتم تعلم تلاوة القرآن الكريم بالتلقي والمشافه ـ ة بإشراف قارئ متقِن يتصل سنده برسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ، لأَن هناك ألفاظاً لا تُتقن إلّ ا بالسماع والإعادة عدة مرات. وينبغي أن يكون لدى من يرغب ف ـ ي تعلم القراءة الصحيح ـ ة إلمام ب رسم المصحف كالمقطوع والموصول، وما كُتب بالتاء أو بالهاء، والمحذوف من حروف المـدّ من ناحية اللفظ أو الرسم وغيرها، والتي سيأتـي بيانها بالتفصيل لاحقاً، كما ينبغي أن يكون لديه معرفة بقواعد اللغة العربية، وأن يطّلع على تفاسير الآيات لكي يتمكن من معرفة مواضع الوقف والابتداء الصحيح ـ ة.



اللحـــن:



اللحن لغـةً : الخطأ ، واصطلاحاً: الا نحراف عن الصواب ف ـ ي ال قراءة. ويقسم اللحن إلى قسمين:

أ- لحـن جلـي واضـح:

هو الخطأ الذي يطرأ على الألفاظ فيخل بالمعنى أوالإعراب كتبديل حرف بحرف كأن يجعل السين صاداً، أو تبديل حركة بأخرى كرفع المنصوب ونصب المرفوع، أو حركة بسكون أو سكون بحركة ، أو إشباع الحركة بحيـث يتولد منـها حرف مد، أو حذف حرف المـدّ أو أي حرف آخر، أو تخفيـف المشدد أو تشديد المخفف. وسُمّيَ جلياً واضحاً لاشتراك كل القراء وأهل العلم بمعرفته، وهذا النـوع مـن اللـحن حرام شرعاً يأثم كل من يرتكبه عمداً أو جهلاً وهو قادر على التعلم.

ب- لحـن خفـي مستتـر:

هو الخطأ الذي يطرأ على الحروف فيخل بكمال صفاتها كما يخل بعُرف الأداء الصحيح لقراءة القرآن الكريم دون أن يخل بالمعنى. وسمي خفياً مستتراً لمعرفته من قبل أهل الاختصاص دون غيرهم. ويمكن تقسيمه إلى درجتين:

الأولـى: ترك حكم ظاهر من أحكام التجويد كالغنـة أو المـدّ أو الإدغام أو غيره من الأحكام التي سيأتـي تفصيلها لاحقاً، وهذا النوع من اللحن مكروه ت حر يما .

والثانيـة: ترك حكم دقيق كإنقاص درجة الغنة او درجة التفخيم أو مقدار المـدّ وغيرها من الأخطاء التي قد لا يتنبه لها إلّا من كان مقرئاً متقناً، وهذا النوع من اللحن مكروه.
الفصــل الأول


مراتـــب التـــلاوة



لتلاوة القرآن الكريم ثلاث مراتب ( سرعات ) يجوز التلاوة بأي مرتبة منها وه ـ ي:



1-التحقيـق (التأنـي):

ا لتحقيـق هو تلاوة القرآن الكريم بتأنٍ وطمأنينة ٍ ويُقرأ به ف ـ ي مجالس التعليم.

والتحقيق معناه المبالغ ـ ة ف ـ ي الإتيان بالشيء على حقيقت ـ ه من غير زيادة فيه ولا نقصان منه، فهو يعني إعطاء الحروف حقوقها من إشباع المـدّ، وتوفية الغنـة، وتحقيق الهمز، وإتمام الحركات وتحقيقها ، وتسكين الحروف الساكنة، وتفكيك الحروف وبيانها باخراج بعضها من بعض، وإبراز صفاتها بشكل صحيح وواضح، والوقف على الوقف الجائز، والإتيان بكل الأحكام على وجهها الأكمل من غير تجاوزٍ ولا إفراط ٍ ولا تكلف.



2-الحَـدْر( الإسراع):

الحـدر لغة: الإسراع والحدور أي الهبوط، واصطلاحاً: السرعة فـي تلاوة القرآن الكريم مع مراعاة أحكام التجويد دون إسقاط أي منها، وتكون القراءة بإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة ونطق الحركات على الحروف بسرعة وذلك بهدف قراءة أكبر قدر ممكن من الآيات القرآني ـ ة للفوز بأعظم الثواب ، ويكون بقصر المـدّ ا لج ائز ( المـدّ المنفصل و العارض للسكون واللين والصلة الكبرى ) كما سيأتـي بيانه لاحقاً.



3- التدويـر(التوسط):

التدويـر هو مرتبة وسطى بين التحقيق والحدر مع مراعاة أحكام التجويد، وتكون التلاوة بين الاسراع والتأنـي وبتوسط المـدّ ا لج ائز.

قال ابن الجزري رحمه الله:

ويُقـرأ القـرآنُ بالتحقيــق مـع حَدرٍ وتدويـــرٍ وكلٌّ مُتبَــع

مع حُسن صوتٍ بلُحونِ العرب مرتـــَّلا ً مجوَّدا ً بالعربـــي
الفصـل الثانــي


الاستعـاذة والبسملـة
والأوج ـ ه الجائـزة عنـد القـراءة



الاستعـاذة:

الاستعاذة لغـةً: الالتجاء والاعتصام، واصطلاحاً: الالتجاء إلى الله سبحان ـ ه وتعال ـ ى وطلب إبعاد وساوس الشيطان.

للاستعاذة صيغ عديدة، أكثرها شيوعاً لفظ ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) ولفظ (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ) و هي مستحبة عند البدء بقراءة القرآن الكريم ف ـ ي أول السور أو ف ـ ي وسطها، وقيل واجبة لقوله جل ف ـ ي علاه :

¼ …V¢MX†WTÊ ð‹<K…W£WTÎ WÜ…ƒòó£TSÍ<Ö@… <¡YÅWT�`ª@†WTÊ YJð/@†YŠ WÝYÚ ÝHTð¹`~TPV­Ö@… ِ gy~Y–QW£Ö@… » ( النحل آية 98 )

ويجهر بالاستعاذة ف ـ ي المحافل ومجالس التعليم، وعند الابتداء ف ـ ي القراءة مع جماعة، ويُسَرُّبها ف ـ ي الصلاة والقراءة المنفردة والجماعية لغير الذي يبدأ بالقراءة وقد اتفق العلماء على أن ّ الاستعاذة ليست من القرآن الكريم.



البسـملة:

البسملة هي لفظ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ويُؤتى بها أول كل سورة عدا سورة براءة فيكون البدء بها بالاستعاذة فقط وذلك لنزولها بدون بسملة. أَمّا إذا ابتدأ القارئ من أواسط السور فيجوز له الإتيان بالبسملة أوعدمه. ويجهر بالبسملة لبيان افتتاح القراءة، واستحضار قلب القارئ، وإنصات السامعين، وطرد وساوس الشيطان.



وكان الامام الشاطبي رحمه الله يرى أن الإتيان بالبسملة واجب قبل قراءة آيات معينة ، نحو بداية الآية رقم ( 47 ) من سورة فصلت قوله جل ف ـ ي علاه :

ã`~VÖMX…¼ PR W£STÿ SØ<ÕYÆ &YàWƆJð©️Ö@… » و بداية الآية ( 141 ) من سورة الأَنعام قوله جل ف ـ ي علاه: ¼ WéSåWè v÷Y¡PVÖ@… VK†fTT­ßVK… xŒHTPVÞW– xŒHTW®️èS£`ÅQWÚ » . لما ف ـ ي ذكر هذه الآيات بعد الاستعاذة مباشر ةً من الإيهام برجوع الضمير إل ـ ى الشيطان الرجيم كونه أقرب ما ذكر.

الأوجه الجائـزة عنـد ابتـداء القـراءة:

1- قطـع الجميـع:

أي قطع الاستعاذة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة، هكذا: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، ِ يق ف القارئ ثم يقرأ XØó©️YTŠ JðY/@… XÝHTWTprQW£Ö@… ggy~šQW£Ö@… ِِ ، و يقف ثم يقرأ vyT:Ö… . ويتعين هنا تسكين الحرف الأخيرمن الكلم ـ ة الموقوف عليها بالسكون المحض .



2- قطـع الأول عن الثانـي ووصل الثانـي بالثالث:



أي قطع الاستعاذة عن البسملة ووصل البسملة مع أول السورة هكذا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ِ ، يقف القارئ ثم يقرأ XØó©️YTŠ JðY/@… XÝHTWTprQW£Ö@… y~šQW£Ö@…ِ SŸ`ÙW™️<Ö@… ãPVÕÖ Jg‡W¤ ûkYÙVÕHTWÅ<Ö@… . ويتعين هنا تحقيق كسرالميم ف ـ ي كلمة ¼ y~šQW£Ö@… » .



3- وصـل الأول بالثانـي وقطـع الثانـي عن الثالث :



أي وصل الاستعاذة بالبسملة، يقف القارئ ثم يقرأ أول السورة هكذا: أعوذ بالله من الشيطان الرجيمِ XØó©️YTŠ JðY/@… XÝHTWTprQW£Ö@… gg y~šQW£Ö@… ، يقف القارئ ثم يقرأ SŸ`ÙW™️<Ö@… YãPVÕYÖ Jg‡W¤ ûkYÙVÕHTWÅ<Ö@… . ويتعين هنا تحقيق كسرحرف الميم ف ـ ي كلمة ( الرجيم ) .

لتحميل كتاب من هنا http://www.hqw7.com/elibrary/xFileDown.aspx?xID=329
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3raqi-rap.yoo7.com
الساري
عراقيـ فيكهـ
عراقيـ فيكهـ
avatar

جنسك: : ذكر المشاركات: : 1063
نقاطك: : 1258
التقييم: : 9
تاريخ التسجيل: : 17/03/2010
البلد: : العراق
مزاج: : غزل

مُساهمةموضوع: رد: كتاب الميسر المفيد في علم التجويد بقلم المؤلف   السبت أبريل 03, 2010 4:56 am

شكرا حبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
»đǻŃĝẽŔ óf hęĻŀ«
»|مـِؤٍسـٍـٍس المنتـٍدىٍ|«
»|•● دولـووولهـ وعلــم«ะ●|«
»|مـِؤٍسـٍـٍس المنتـٍدىٍ|«»|•● دولـووولهـ وعلــم«ะ●|«
avatar

جنسك: : ذكر المشاركات: : 15406
نقاطك: : 19522
التقييم: : 23
تاريخ التسجيل: : 11/03/2010
البلد: : عـــٍرأقي والفخــر أألـي
مزاج: : مـــٍروووق
العمر: : 23
تاريخ الميلاد: : 16/06/1995

مُساهمةموضوع: رد: كتاب الميسر المفيد في علم التجويد بقلم المؤلف   السبت أبريل 03, 2010 1:59 pm

تدلل حبي منوور











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3raqi-rap.yoo7.com
 
كتاب الميسر المفيد في علم التجويد بقلم المؤلف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاسلامـ :: • الـٍقسـٍم الاسـٍلامـٍـي|ا «-
انتقل الى: